تاريخ كنائس زويلة – ج8 – كنيسة السيدة العذراء الأثرية فى عيون المؤرخين جـ3.

وصف مرقس سميكة باشا

كان هذا الرجل ريقاً فى دراساته الأثرية فكان أثرياً مشهوداً له.وتقلد مناصب شتى. منها أنه كان رئيساً للجنة الآثار العربية. وأيضاً زميل مجمع الأثريين وكان رئيساً للقسم الفنى بلجنة الآثار العربية .. وفى الجزء الثانى من دليل المتحف القبطى والخاص بأهم الكنائس والأديرة الأثرية بمصر .. تكلم عن حارة زويلة قائلاً :

 

كنيسة السيدة العذراء بحارة بزويلة  :

الهيكل الجنوبى وهو مكرس باسم الملاك جبرائيل وحجاب هذا الهيكل مطعم بالعاج ومحلى بنقوش بارزة فى أعلاه أيقونة فى إطار واحد وأمام هذا الهيكل توجد بئر. أما الهيكل الأوسط فحجابه من خشب الأبنوس المطعم بالعاج وتعلوه ثلاث عشرة أيقونة هى العذراء تحمل السيد المسيح وعلى جوانبها الإثنى عشر رسولاً وفى أعلى الحجاب صورة السيد المسيح مصلوباً وعلى جانبيها أيقونتان للسيدة العذراء ومارى يوحنا الحبيب وجميعها مثبتة على تمساحين من الخشب وباب الهيكل مطعم بعاج به نقوش بارزة تمثل طيوراً وحيوانات من صناعة القرن الثانى  عشر ويرجع تاريخه الى 1465ش 1749م.

كما يوجد فى صحن الكنيسة منبر (امبل) من الرخام يرتكز على أربعة أعمدة وعليه نسر من الخشب أما الهيكل البحرى (الشمالى) فهو باسم الملاك ميخائيل وحجابه من الخشب المطعم بالعاج تطعيماً بسيطاً ويرجع تاريخه الى عام 1779م ويليه هيكل ماريوحنا المعمدان وحجابه كالسابق.

احتفالاتها الدينية الشهيرة

كانت تقام كل عام ثلاث احتفالات كبرى يحتفى بها الأقباط المسيحيون أولها فى أحد السعف وثالث يوم الفصح وعيد الصليب الذى كان يقع فى 17 توت الموافق 27 الموافق 27 سبتمبر . وبعد اقامة الصلاة يخرج القسوس والقمامصة مع الشعب . والجميع يرتلون حاملين الأناجيل والمجامر والصلبان وأغصان الزيتون الى قنطرة الميمون خارج حارة زويلة فى جو روحى جميل ثم يعودون مرة أخرى الى الكنيسة.

تابعونا على



Promote Your Page Too
أحدث الفيديوهات
<

قداس حالة الحديد 2012 - جـ3

أخبارنا من تويتر
أخبارنا من الفيس بوك